أخبار

بلاغ انعقد مساء اليوم الأحد 16 شتنبر 2018 بغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس- مكناس

بلاغ
انعقد مساء اليوم الأحد 16 شتنبر 2018 بغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس- مكناس الجمع العام الثاني للهيئة الاستشارية الجهوية لحركة قادمون وقادرون – جهة فاس- مكناس، بحضور عضوات واعضاء الهيئة التأسيسية الوطنية والمنتدب الترابي الجهوي ورؤساء الديناميات الاقليمية والمحلية والنسائية والشبابية والمقولاتية والأطر والكفاءات، وثلة من النخب الجهوية من اساتذة باحثين وفاعلين اقتصاديين ومدنيين ومثقفين وطلبة باحثين.
خلال الجمع العام، قدم الرئيس الناطق الرسمي للحركة د. المريزق المصطفى عرضا مفصلا ذكر فيه بأهم محطات الحركة وهمومها التنظيمية وخصوصيتها المدنية، وآفاق دينامياتها في كل جماعات المملكة خاصة بالعالم القروي ومناطق المغرب الهامش، باعتبارها حركة تناضل ضد التهميش والاستبعاد الاجتماعي والهشاشة، في أفق مغرب الدولة الاجتماعية، مغرب الكرامة والحماية والأمن والأمان.
كما تناولت دة. عائشة العلوي ، المنسقة الوطنية للهيئات الاستشارية، في مداخلتها مضمون تصور الحركة للهيئة الاستشارية للحركة باعتبارها تمرين تنظيمي محكم على تنزيل الجهوية المتقدمة من منظور مدني له أولوياته بالسياسات القطاعية العمومية باشراك الكفاءات والأطر وحثها على الانخراط في الأوراش المهيكلة لمغرب المستقبل.
د. الحسان حجيج، عضو الهيئة التأسيسية الوطنية، قدم للجمع العام البرنامج الثقافي السنوي، مبرزا المكانة الخاصة التي توليها الحركة للمسألة الثقافية. وبهذه المناسبة اقترح تنظيم المهرجان الأول للأغنية الملتزمة، وادماج العروض المسرحية في كل الأنشطة الإشعاعية للحركة والتحضير للورش الأول لشباب الحركة المتطوع والذي ستحتضنه إحدى الجماعات القروية بقبيلة جبالة بني زروال..
و تطرق ذ. عبد الرحيم بوعزة، عضو الهيئة التأسيسية الوطنية المكلف بالبيئة، استعداد مدينته شفشاون لاستقبال الوفد الاشتراكي الفرنسي بقيادة الأستاذ النقيب فرنسيس ليك أثناء زيارته لحركة قادمون وقادرون – مغرب المستقبل، واستعداد الحركة هناك للانخراط في الديناميات الجديدة بالعالم القروي وخاصة تلك المرتبطة بقضايا الشباب.
وفي عرضها حول التنقيب على الموارد وبرمجة أنشطة الجمعية، أخبرت عضو الهيئة التاسيسية الوطنية ذة. إلهام المسناوي (أخبرت) باستكمال كل الاوراق الادارية والبنكية التي تخص الحركة، كما ركز ذ. زكاريا جبار – المكلف برمجة المشاريع وتفعيلها على أولويات الحركة من قبل مشاريع تخص الشباب في العالم القروي والنساء والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والثقافة الشعبية..
وبمناسبة تكليفه بمهمة المنتدب الترابي الجهوي، قدم ذ. رشيد بلبوخ تصور ه لتدبير هذا المنصب الحساس الذي سيكون في علاقة مباشرة مع كل أعضاء ونشطاء الحركة على الصعيد الجهوي، ومع جميع الإدارات الترابية والمصالح الخارجية و كل الفاعلين في كل اختصاصات ميادينهم الاقتصادية والحزبية والنقابية والحقوقية والثقافية والرياضية.
ومن جهة أخرى، قدمت كل رئيسات الهيئات النسائية للحركة الخطوط العامة لبرامج العمل وإعداد مشاريع التكوين والترافع، وكذلك الشأن بالنسبة لرؤساء الديناميات الإقليمية والمحلية الذين تحدثوا عن الاكراهات وعن صعوبة التجدر في تربة قاحلة لا ماء فيها ولا ربيع. كما أوصت هيئات الأطر والكفاءات على الصعيد الجهوي بالتركيز على الأطر والكفاءات وحثهم على تقديم يد المساعدة للمناطق التي تشكو التهميش والهشاشة. اما المداخلات الأخرى فخصت واقع التعليم والصحة والشغل، وأزمة الفقر والجريمة والبطالة وغياب منظور تنموي حقيقي على صعيد جهة فاس مكناس، وهو ما عبر عنه الأساتذة الباحثين ورجال التعليم والمثقفين وأطر الحركة…
وفي الأخير، قدم الرئيس الناطق الرسمي خلاصات الجمع العام التي يمكن تلخيصها في ما يلي:
– توجيه عمل حركة قادمون وقادرون-مغرب مغرب المستقبل، وكل الديناميات التي تساهم في خلقها، نحو العالم القروي و مغرب الهامش،
– الاتفاق على تنظيم ندوة جهوية حول الشباب،
– التركيز على شابات وشباب العالم القروي وإطلاق برنامج عام خاص بالتكوين والتأطير والتأهيل بالامكانيات البشرية المتواضعة للحركة والاعتماد على التطوع والتضامن في اطار ورش متكامل يهدف لتحرير الانسان في هذه المناطق قبل كل شيء.
– إطلاق ورش الشباب المتطوع بجماعة سيدي المخفي- بني زروال/غفساي، اقليم تاونات.
– الاستعداد لاستقبال 30 شاب من مدينة اميان الفرنسية للمشاركة في الملتقى الجهوي للشباب المزمع تنظيمه في شهر أبريل المقبل بصفرو.
– إطلاق دينامية ” منتدى شباب العالم القروي FJMR” من جهة فاس مكناس وتعميم الانخراط فيه على المستوى الوطني.
– تعزيز آليات الاتصال والتواصل بإطلاق الموقع الإلكتروني للحركة قريبا.
– خلق الأندية والمقاهي الثقافية ودعم كل المبادرات التي تخدم الثقافة.
– الاهتمام بالايكولوجيا والمشاركة في كل الأنشطة والبرامج المرتبطة بها.
– التحضير لإطلاق التسجيل في البرنامج السنوي للجامعة الشعبية بمكناس.
ملحوظة:
عدد الحضور المسجل: 50
الأقاليم الممثلة:
– إقليم تاونات؛
– إقليم بولمان؛
– إقليم صفرو؛
– إقليم مولاي يعقوب؛
– إقليم تازة؛
– إقليم فاس؛
– إقليم افران؛
– إقليم مكناس؛
– مع اعتذار تمثيلية الحاجب.
عن الجمع العام الثاني للهيئة الاستشارية لحركة قادمون وقادرون بجهة فاس مكناس
المريزق المصطفى، الرئيس الناطق الرسمي للحركة
رقم الهاتف: 0676405959
البريد الالكتروني: Merizakmustapha@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *